اسد البراري المدير العام
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 466 نقاط : 1134 تاريخ التسجيل : 13/10/2010 العمر : 63 الموقع : https://sanabel.ahlamontada.net
| موضوع: علم الحديث وأقسامه وأنواعه السبت أكتوبر 16, 2010 12:09 pm | |
| الحديث الضعيف عرّفه ابن الصلاح بأنه (كل حديث لم يجتمع فيه صفات الحديث الصحيح ولا صفاتالحديث الحسن). ينقسم الضعيف باعتبار فقد شروط القبول إلى أقسام شتى ويمكنإجمالها فيما يلي : أ - فقد اتصال السند ينشأ عنه خمسة أقسام : 1-المعلق 2-المنقطع 3-المعضل 4-المرسل 5-المدلس ب - فقد العدالة ينشأ عنه أقسام عديدة : 1-الموضوع 2-المتروك 3-المنكر 4-المطروح 5-المضعف 6-المبهم ج - فقد الضبط ينشأ عنه ما يلي : 1-المدرج 2-المقلوب 3-المضطرب 4-المصحف والمحرف د - فقد السلامة من الشذوذ ينشأ عنه نوع واحد هو الشاذهـ - فقد السلامة من العلة ينشأ عنه نوع واحد هو المعلل حكم العمل بالحديث الضعيف مذهب جماهير العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم، انه يستحب العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال من المستحبات والمكروهات، و لكن بالشروط الآتية : 1- أن يكون الضعف غير شديد، فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه. 2- ألا يُثْبِت حكمًا شرعيًا أو صفة لله تعالى, أي من الأمور التي تتعلق بالعقائد والأحكام . 3-أن يندرج تحت أصل معمول به كتلاوة القرآن الكريم والدعاء. 4-ألا يكون باطلا موضوعا, فإن علم بطلانه ووضعه لا يجوز الالتفات إليه ولا الاحتجاج به في أي أمر من الأمور 5-ألا يُعْتَقَدَ عند العمل به ثبوته، لئلا ينسبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله المضعف وهو الذي لم يجمع على ضعفه، بل ضعفه بعضهم وقواه آخرون: إما في المتن أو في المسند. المتروك هو الحديث الذي يرويه من يتهم بالكذب ولا يعرف ذلك الحديث إلا من جهته ويكون مخالفاً للقواعد المعلومة، وكذا من عرف بالكذب في كلامه وإن لم يظهر منه وقوع ذلك في الحديث النبوي. وهذا النوع يسمى متروكاً ولم يسم موضوعاً، لأن مجرد الاتهام بالكذب لا يُسَوِّغُ الحكم بالوضع. المطروح ما نزل عن الضعيف وارتفع عن الموضوع. الحديث الموضوع هو الخبر المختلَق على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - افتراء عليه. وهوشر أنواع الضعيف وأقبحها, بل جعله بعض العلماء قسما مستقلا لا يندرج تحتالأحاديث الضعيفة ولا يطلق عليه لفظ حديث إلا من جهة واضعه حكم روايته : يحرم اتفاقًا رواية الخبر الموضوع منسوبا إلى رسول الله - صلى الله عليهوسلم - إلا مقرونا ببيان كونه موضوعا, وذلك لقول الرسول - صلى الله عليهوسلم - : (من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار). وقوله - صلىالله عليه وسلم - (من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين). - علامات الوضع :وضع العلماء قواعد يكشفون بها الأحاديث الموضوعة, ومن هذه القواعد : 1- إقرار الواضع نفسه, كإقرار ابن أبي مريم بوضع أحاديث في فضائل السور 2-وجود قرينة في الراوي بمنزلة الإقرار, كأن يحدث عن شيخ لم يثبت أنه لقيهأو عاصره أو توفى قبل مولد الراوي, أو لم يدخل المكان الذي ادّعى سماعهفيه 3 - وجود قرينة في المتن تدل على وضعه, كأن يكون في المروي لحنٌ في الأسلوب أو ركاكة في اللفظ وسقوط في المعنى 4 - مخالفته للعقل والحسِّ والمشاهدة 5- مخالفته لصريح القرآن الكريم والسنة الصحيحة, بحيث لا يقبل التأويل 6- مخالفته للحقائق التاريخية المعروفة في عصر النبي - صلى الله عليه وسلم 7- أن يكون الخبر عن أمر جسيم تتوافر الدواعي على نقله وذلك بأن يقع علىمشهد من جميع الصحابة ثم لا يرويه إلا واحد ويتكتمه الجميع, كما روي من أنالرسول - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد علي بن أبي طالب بمحضر من الصحابةكلهم عقب عودتهم من حجة الوداع ثم قال بعد أن عرفه الجميع : (هذا صبي وأخيوالخليفة من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا) فهل يقبل مسلم هذا الخبر الذي يدلعلى تواطؤ جميع الصحابة على كتمانه حين استخلفوا أبا بكر وارتضوه أبا بكروارتضوه خليفة لهم؟ 8 - أن يتضمن وعيدا شديدا على ذنب صغير أو ثوابا عظيما على فعل صغير وذاك مشهور عند كثير من القصاص المتصل هو الحديث الذي اتصل إسناده بسمع كل راوٍ ممن فوقه من أوله إلى منتهاه، مرفوعاً أو موقوفاً. المسند الحديث المسند: هو ما اتصل سنده مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فلا يدخل الموقوف والمقطوع ولو اتصل إسنادهما، ولا المنقطع، ولو كان مرفوعاً. وهذا هو المعتمد المشهور في تعريف المسند. المعنعن والمؤنن هذان النوعان يدرسان بعض الصيغ التي يستعملها الرواة في النقل عمن فوقهم، لما فيها من احتمال عدم الاتصال. والمعنعن:هو قول الراوي (عن فلان عن فلان). وأما المؤنن:فهو قول الراوي (حدثنا فلان أن فلان قال). حكمهما:إذا كان الراوي مدلسا فالحديث مردود وإذا لم يكن مدلسا اشترط العلماءإثبات اللقاء بين الراوي وشيخه وإلا فالحديث مردود فإذا ثبت اللقاءوالراوي غير مدلس فالحديث مقبول المسلسل المسلسل في اصطلاح المحدثين : هو الحديث الذي توارد رجال إسناده واحداً فواحداً على حاله واحدة، أو صفة واحدة للرواة و للرواية. العالي الإسناد العالي: هو الإسناد الذي قل عدد رجاله مع الاتصال. وكذا إذا تقدم سماع رواية، أو تقدمت وفاة شيخه. و ينقسم العلو بالمسافة إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث العدد بإسناد صحيح. القسم الثاني: القرب من إمام من أئمة الحديث. وهو علو نسبي القسمالثالث: العلو بالنسبة إلى الكتب الحديثية المشتهرة، وهو أن يعلو إسنادالمحدث بالنسبة إلى روايته عن طريق الصحيحين وبقية الستة. النازل الحديث النازل: ضد العالي، وهو الإسناد الذي كثر عدد رجاله. ينقسم النزول إلى : 1- كثرة الوسائط إلى النبي صلى الله عليه وسلم . 2- كثرة الوسائط إلى إمام من أئمة الحديث . 3- نزول الإسناد من طريق غير الكتب الستة عن الإسناد من طريقها. المنقطع : هو ما سقط من وسط إسناده راو أو أكثر من غير توال. حكمه المنقطع ضعيف باتفاق العلماء وذلك للجهل بحال الراوي المحذوف. المرسل : هورواية التابعي مطلقاً عن النبي صلى الله عليه وسلم. (وصورته أن يقولالتابعي - سواء كان كبيرا أو صغيرا- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -كذا, أو فعل كذا, أو فُعل بحضرته كذا, أو نحو ذلك). حكمه : اختلفت آراء العلماء في حكم العمل بالمرسل : الرأىالأول : يرى جمهور علماء الحديث ضعف المرسل وعدم قبوله أو الاحتجاج به.وسبب ردهم للمرسل لاحتمال كون المحذوف غير الصحابي وفي هذهالحالة يحتمل أنيكون ضعيفا. الرأى الثانى : يرى أصحابه حُجية المرسل مطلقا الرأى الثالث : وهورأي الشافعي وبعض العلماء حيث يقبلون المرسل بشروط. وقد ذكر الإمامالشافعي في الرسالة شروط قبول مراسيل كبار التابعين وحجيتها وهي : 1- أن يكون الراوي المرسل من كبار التابعين. 2- إذا صرح المرسل بكون الراوي المحذوف ثقة. 3- أن يوافق المرسل في حديثه المرسل هذا رواية الحفاظ له لفظا ومعنى 4- أن ينضم إلى الشروط الثلاثة السابقة واحد مما يلي : أ) أن يروى الحديث من طريق أخرى متصلة. ب) أن يروى الحديث مرسلا من وجه آخر بشرط أن يكون المرسل الثاني قد روى الحديث عن شيوخ يختلفون عن شيوخ المرسل الأول. ج) أن يوافق قول الصحابي. د) أن يفتي بمقتضاه أكثر أهل العلم. المعلق هو الحديث الذي حذف من مبتدأ إسناده راوٍ فأكثر على التوالي حتى إن بعضهم استعمله في حذف كل الإسناد. صوره : 1 - حذف جميع السند كقولهم : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا وكذا 2- حذف جميع الإسناد إلا الصحابي كقولهم : قال ابن عباس قال رسول الله وكذا. . 3- حذف جميع الإسناد إلا الصحابي والتابعي كقولهم : قال سعيد بن المسيب عن أبي هريرة كذا وكذا. . . حكمه : (أ ) ما ذكره بصيغة الجزم مثل قال وذَكَر وحَكَى فهو حكم بصحته إلى من علق عنه ب) وما ذكره بصيغة المبني للمجهول مثل قيل وذُكِرَوحُكِيَ فليس فيه حكمبصحته, بل فيه الصحيح والحسن والضعيف وليس فيه حديث واهٍ شديد الضعف وهذايستلزم البحث عن إسناده للحكم عليه بما يليق0 المعضل : ما سقط من وسط إسناده اثنان أو أكثر على التوالي. فالراوي للحديث قد أسقط راويين فأكثر فصار انقطاع السند معضلا أي شديدا يعسر وصله. حكمه : المعضلأسوأ حالا وأضعف من المرسل وغيره, وذلك لسقوط الاتصال بين الرواة, والسقوطهنا أفدح وأسوأ, لأنه سقوط راويين أو أكثر في موضع واحد. المدلس إخفاء عيب الإسناد مع تحسين ظاهره. التدليس مكروه, وتدليس الإسناد أشد كراهة من تدليس الشيوخ. حكمه : إن لم يصرح بالسماع لم تقبل روايته كأن يقول عن ونحوها أما إذا صرح بالسماع قبلت روايته. أقسامه : الاول : هوأن يروي الراوي عن شيخ قد سمع منه بعض الأحاديث لكنه أضاف هذا الحديث الذيدلسه وهو لم يسمعه من شيخه وإنما سمعه من غيره, فأراد أن يسقط من سمعه منهويضيفه على شيخه الذي سمع منه فيروي الحديث بلفظ يتوهم قارئه أنه يحتملالسماع مثل (قال) أو (عن فلان) ليوهم غيره, لكنه لا يصرح بالسماع فلا يقول(سمعت أو حدثني) حتى لا يصير كذابا. الثاني : هو أن يحاول الراوي إخفاء اسم من سمع منه الحديث من عنده أو يكنيه أو يصفه بما لا يعرف كي لا يعرف. المرسل الخفي والمعتمد أن المرسل الخفي هو الحديث الذي رواه الراوي عمن عاصره ولم يسمع منه، ولم يلقه. وسائل معرفة الإرسال: 1- أن يُعرف عدم اللقاء بينهما بنص بعض الأئمة على ذلك، أو يعرف بوجه صحيح من البحث في تواريخ الرواة. 2- أن يُعرف عدم السماع منه مطلقاً بنص إمام على ذلك، أو نحوه، كأن يصرح الراوي نفسه بذلك. 3- أن يُعرف عدم سماعه منه لذلك الحديث فقط، وإن سمع منه غيره، إمام بنص إمام أو إخباره عن نفسه. 4- أن يَرِدَ في بعض طرق الحديث زيادة اسم راوٍ بينهما. المتواتر هو اسم فاعل من التواتر أي التتابع, نقول تواتر المطر أي تتابع نزوله. واصطلاحا : هو الحديث الذي يرويه عدد كثير يستحيل في العقل عادة اتفاقهم على الكذب. شروطه : يتبين من التعريف أن التواتر لا يتحقق في الحديث إلا بشروط : 1- أن يرويه عدد كثير 2- أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند وأن يستحيل في حكم العقل عادة اتفاقهم على اختلاق الحديث 3- أن يعتمدوا في خبرهم على الحس كقولهم سمعنا أو رأينا أقسامه : 1- متواتر لفظي : أي تواتر الحديث لفظًا ومعنى 2- متواتر معنوي : أي تواتر الحديث معنى وإن اختلفت ألفاظه. حكمه: يفيد العلم اليقيني, وهو العلم الذي يُضطر إلى تصديقه تصديقًا جازمًا لا تردد فيه كما يفيد وجوب العمل به. المشهور ما رواه ثلاثة أو أكثر في كل طبقة من طبقات السند ولم يبلغ حد التواتر. حكم الحديث المشهور: ينقسم الحديث المشهور من حيث القبول أو الرد إلى ثلاثة أقسام: الصحيح، والحسن، والضعيف. المستفيض وهو الحديث المشهور عند جماعة من العلماء. العزيز هو الذي يكون في طبقة من طبقات سنده راويان فقط . الغريب لغة:هو المنفرد أو البعيد عن أقاربه. إصطلاحاً:هو الحديث الذي تفرد به راويه، في أي طبقة من طبقات السند. وقد قسم العلماء الغريب بحسب موضع الغرابة فيه أقساماً كثيرة، ترجع إلى قسمين: الأول: الغريب متنا وإسناداً . وهو الحديث الذي لا يروى إلا من وجه واحد. الغريب إسناداً لا متنا. وهو والحديث الذي اشتهر بوروده من عدة طرق عن راو، أو عن صحابي أو عدة رواة، ثم تفرد به فرواه من وجه آخر غير ما اشتهر به الحديث. الأفراد الحديث الفرد: هو ما تفرد به راويه بأي وجه من وجوه التفرد. وهو قسمان:الفرد المطلق، والفرد النسبي. القسم الأول: الفرد المطلق:هو ما كانت الغرابة أو التفرد من أصل سنده، وأصل السند هو طرفه الذي فيه صحابي. القسم الثاني: الفرد النسبي:هو ما كانت الغرابة أو التفرد في أثناء سنده. حكم الغريب والفرد: يخضع حكم هذين النوعين إلى استيفائهما شروط الصحة أو الحسن أو عدم استيفائها، فينقسم كل منهما ممن حيث القبول أو الرد ثلاثة أقسام: الغريب الصحيح، أو الفرد الصحيح، وهو ما توفرت في سنده شروط الصحة. الغريب الحسن أو الفرد الحسن، وهو ما توفرت فيه صفات الحسن لذاته. الغريب الضعيف أو الفرد الضعيف، وهو ما لم تتوفر فيه صفات الصحيح ولا الحسن.
عدل سابقا من قبل اسد البراري في الأحد أكتوبر 24, 2010 7:29 pm عدل 3 مرات | |
|
abdou emam عضو جديد
رقم العضوية : 4 عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2010
| |